غّ ـزَة سًسًـيّفُ آلَعَ ـزَة
مرحبا بكم في منتدانا غزة سيف العزة واتمنى لكم السعادة التامة

نبذة عن مدينة خانيونس الحبيبة

اذهب الى الأسفل

نبذة عن مدينة خانيونس الحبيبة

مُساهمة من طرف زائر في الخميس أغسطس 07, 2014 11:56 pm

نبذة عن مدينةخان يونس الحبيبة

خان يونس هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبيمن قطاع غزة وهي مركز محافظة خان يونس. يحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينةدير البلح، و وهي مدينة ساحلية تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة الغرب ومنالشرق فلسطين المحتلة. وتعتبر ثاني مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعدمدينة غزة.

تاريخ المدينة:

وهي مدينة تاريخيةحيث يرجع بناؤها إلى أكثر من خمسة آلاف سنة، حيث كانت تستعمل كممر تجاري للقوافلالتجارية من وإلى شمال أفريقيا وقد أوعز السلطان برقوق للأمير يونس بن عبد اللهالنورزي الداودار ببناء قلعة فيها سميت باسمه قلعة برقوق، ولكن المدينة سميت باسمالأمير يونس. ثم بني العثمانيون مدينة خان يونس على أنقاض المدينة القديمة وبهاكثيراً من الآثار التي تدل على ذلك.

قراها:

وتوجد بها بلدة عبسان الكبيرة والتي توجد في شرقيالمدينة، وتعتبر قرية عبسان الكبيرة من إحدى القرى التابعة للمنطقة الشرقية والتي تضمقرية بني سهيلا وعبسان الكبيرة وعبسان الصغيرة وقرية خزاعة. تتمتع بموقع جغرافي هامفهي بوابة فلسطين الجنوبية. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاعغزة, تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية، وعشرات المدارس لمختلف المراحلالدراسية للبنين والبنات .

خان يونسوالاحتلال:

استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناءالمستوطنات عليها، وتشكل مجمعة مستعمرات غوش قطيف التي تمتد بطول الساحل ابتداءً منحدود دير البلح إلى الحدود الدولية في رفح أكبر تجمع إستيطاني في قطاع غزة، وهيتستولي على معظم أراضي خان يونس الغربية، وتفصل المدينة والمخيم عن شاطئ البحر. وقدتحررت من الاحتلال في شهر سبتمبر 2005 يبلغ عدد سكان المدينة 308,166نسمة.

عائلات خان يونس:

ومن العائلات التيتسكن المدينة:سمور، الشاعر، شعث، صادق، الأغا، شبير، شراب، القدرة، والمصري ومنأكبر العائلات في خان يونس عائلة بربخ ومن فروع عائلة بربخ ابومعمر وجرغون وعاشوروابوشحمة والهسي وأبو لولي وابوطحلة و محارب وابوشنب وابوحنيدق، وعائلة العبادسة منأكبر العائلات المهاجرة إلى قطاع غزة من أراضي فلسطين ومن فروعها عائلة عبد الهادي. ومن العوائل العريقة في خان يونس عائلة النجار، واكبر عائلات خان يونس هي عائلةالاسطل حيث يزيد عددها عن ستة عشر الف نسمة وهي الاكبر في القطاع.

معلومات أخري ممكن تكون اشمل واعم في بعض الأمور:

تقع المدينة في أقصى غرب فلسطين على بعد 20كم من الحدودالمصرية وأصبحت بعد عام 1948م ثاني مدينة في قطاع غزة بعد مدينة غزة، تتمتع بموقعجغرافي هام، يصل إليها طريق رئيسي معبد إلى السهل الساحلي وسكة حديد القنطرة – حيفااللتان تربطان مصر ببلاد الشام، وتعد خان يونس وغزة بوابتا فلسطين الجنوبية، فقدارتبطت خان يونس بالنقب بطريق تتجه شرقاً عبر قرى بني سهيلة، عبسا، خزاعة، وهي تمثلنقطة انقطاع بين بيئة النقب الصحراوية وبيئة السهل الساحلي .

يرجح تاريختطور ونشأة خان يونس بأنها بنيت على أنقاض قديمة لمدينة كانت تعرف باسم (جنيس) ذكرها هيردودس، أنها تقع جنوبي مدينة غزة، فيها العديد من الآثار التاريخية منذ عهدالمماليك، بلغت مساحة المدينة في أواخر عهد الانتداب حوالي 2500 دونم، في المدينةمجلس بلدي تأسس عام 1918م يقوم بتنظيم الأمور الإدارية ويشرف على الخدمات العامةللمدينة وخاصة الشوارع وتعبيدها. أقامت وكالة الغوث مخيم في الطريق الغربي منالمدينة مما أدى إلى التوسع في تشييد المساكن الجديدة وتوفير ا لمرافق العامة، تبلغمساحة أراضي خان يونس حوالي 53800 دونم، بما فيها المساحة العمرانية، أهم المحاصيلالزراعية الحبوب بأنواعها والفواكه ولا سيما البطيخ والبلح، تعتمد الزراعة على مياهالآبار، وتطورت حرفة التجارة للمدينة ويقام في المدينة كل يوم خميس سوق كبير يأتيهاالتجار والمشترون من داخل وخارج المدينة .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 3900 نسمة وعام 1945م حوالي 12350 نسمة وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلالحوالي 29500 نسمة من السكان الأصليين، أما السكان في مخيم خان يونس حوالي 23500وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليماً لجنوب قطاع غزة تتركز فيها الكثير منالدوائر الحكومية وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية وللبنين والبنات .

استولت سلطات الاحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناء المستوطنات فيهامستوطنة (موزاغ) ومستوطنة (عتصيون) وغيرها، فيها العديد من الجمعيات الخيريةالمتخصصة، منها الجمعية الإسلامية، فرع المجمع الإسلامي جمعية الصلاح الإسلاميةويوجد فيها أيضاً لجنة زكاة خان يونس تشرف على عدد كبير من مراكز تحفيظ القرآنالكريم وتكفل آلاف الأيتام والمحتاجين وأقامت عدد من المراكز الصحية التي تخدم المواطنين

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى