غّ ـزَة سًسًـيّفُ آلَعَ ـزَة
مرحبا بكم في منتدانا غزة سيف العزة واتمنى لكم السعادة التامة

المراسلون الأجانب في غزة يكذبون مزاعم نتنياهو حول تقارير منحازة

اذهب الى الأسفل

المراسلون الأجانب في غزة يكذبون مزاعم نتنياهو حول تقارير منحازة

مُساهمة من طرف الأمبراطور في الجمعة أغسطس 08, 2014 3:07 pm



القدس المحتلة / غزة سيف العزة / رفض المراسلون الأجانب الذي غطوا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من داخل القطاع، مزاعم رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بأن تقارير وسائل الإعلام الأجنبية كانت غير متوازنة ومنحازة للفلسطينيين بسبب ضغوط مارستها حماس عليهم.

وأكد المراسلون، الذين خرجوا من القطاع في الأيام الأخيرة، أن كلام نتنياهو كذب، مشددين على أنه لا أحد مارس ضغوطا عليهم، وحتى أنهم لم يلتقوا خلال تواجدهم في القطاع مع أحد من حماس، لا من الذراع السياسي للحركة ولا من ذراعها العسكري.

وكان نتنياهو قد عقد لقاء مع المراسلين الأجانب، مساء أول من أمس الأربعاء، وزعم أنه "الآن، عندما يغادر الصحافيون الأجانب غزة، ولا يكونوا خاضعين لقيود وتهديدات حماس، فإني أتوقع أن نشاهد توثيقا أكبر لمخربي حماس وهم يختبئون خلف سكان مدنيين".

ويسعى نتنياهو من وراء زعمه هذا إلى تبرير جرائم إسرائيل والأهوال التي ارتكبتها في القطاع بقتل قرابة 1900 فلسطيني، غالبيتهم الساحقة من المدنيين وأكثر من ربعهم من الأطفال وتدمير هائل للبيوت والمؤسسات.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، اليوم الجمعة، أنه من بين 710 صحافيين دخلوا إلى القطاع من أجل تغطية العدوان الإسرائيلي، فإن مراسل واحد فقط، من القناة الهندية NDTV ، وثق مقاومين يطلقون صاروخ باتجاه إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه "ربما سيتم الكشف عن صور مشابهة لاحقا، لكن جميع المراسلين الذين التقيناهم ادعوا إن صورا كهذه ليست موجودة في الواقع، وذلك ليس لأنهم لم يرغبوا في تصويرهم".

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، يغئال بالمور، أنه "لا أصدق أن مصوري حروب قدامى لم ينجحوا في التقاط ولو مجموعة واحدة تطلق صاروخا، ولو مقاتل واحد من حماس".

لكن المراسلين الأجانب أكدوا وأجمعوا على أمر واحد، وهو أنهم لم يلتقوا بمشهد يثبت مزاعم نتنياهو.

وقال أحد المراسلين القدامى إن ادعاء بالمور "تافه"، مضيفا أن "حقيقة أن NDTV نجح (بالتقاط الصورة المذكورة) لا يثبت شيئا. وهذا يكاد يكون احتمالا يصعب استيعابه. فهذه أماكن خطيرة للغاية للتصوير فيها بينما ينبغي أولا الاهتمام بأمننا".

وأكد مصور صحافي أوروبي أنه "لم أرَ منصة إطلاق صواريخ في أي مكان. لقد شاهدت الكثير من الصواريخ في الجو وهذه الصور نُشرت. ولو تمكنت من التقاط صور لإطلاق صواريخ لالتقطتها، لكن المنصات كانت مخبأة جيدا. وإسرائيل أيضا، رغم كل الطائرات بدون طيار التي بحوزتها، لم تجد شيئا من هذا".

وقالت مراسلة صحيفة "نيويرك تايمز"، آن برنارد، إن "طاقمنا بث تقارير بأن حماس تعمل من مناطق مأهولة وزراعية. وذكرنا إطلاق صواريخ بعينها، وأننا شاهدناها تحلق، ولكن طوال أسبوعين لم أرَ طاقم إطلاق صواريخ واحد. وهذا لأسباب مفهومة، فهم يختبئون كي لا تستهدفهم الغارات الإسرائيلية".

ولفت مراسل حربي قديم إلى أنه "وصفت في تقاريري العدد القليل من مقاتلي حماس الذين رأيتهم. لكنهم كانوا قلائل. وهذا ذكّرني بحرب لبنان الثانية عندما لم أرَ مقاتلي حزب الله في منطقة الحدود. وهكذا كان في العراق في العام 2003، فالمتمردون كانوا غير مرئيين".

وأكد مراسل حربي قديم آخر أنه "لم يهددوني في أية نقطة. لم أشعر بأن نشطاء حماس يهددونني أكثر من القصف الإسرائيلي. وأنا أعرف أن بعض الأشخاص واجهوا مشاكل، لكن لا شيء أكثر مما هو متوقع أن يحدث في تغطية حرب كهذه. ومستوى تهديد حماس لم يكن أسوأ من التهديد الذي مارسه ضدي الجيش الإسرائيلي، الذي لا يسمح هو الآخر بتغطية عملياته خلال القتال. وعموما فإنه لا توجد قوة مقاتلة تسمح ببث تفاصيل عسكرية حساسة".

الأمبراطور
ٱلمِےـدُيّےـر ٱلعَےـٱمِےـ
ٱلمِےـدُيّےـر ٱلعَےـٱمِےـ

عدد المساهمات : 112
نقاط : 359
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 13/07/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gazasafe.forumpalestine.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى